يحتوى على كت علم


    فريق التطوير المدرسي

    شاطر

    محمد سلامة

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    فريق التطوير المدرسي

    مُساهمة  محمد سلامة في الثلاثاء مارس 17, 2009 11:29 am

    فريق التطوير المدرسي :
    " مجموعة صغيرة من العاملين اختيروا للعمل مع مدير المدرسة في إعداد خطة تطوير المدرسة لدورة تخطيطية واحدة ، ويتشكل من أربعة معلمين في الغالب إضافة إلى مدير المدرسة " .
    معايير اختيار أعضاء فريق التطوير المدرسي :
    1- المبحث الذي يعلمه المعلم.
    2- الصف والمرحلة التي يتعامل معها المعلم.
    3- الصفات الشخصية للمعلم.
    دور فريق التطوير :
    1- المشاركة في عمل بناء خطة التطوير بالتشاور مع المعلمين وأولياء الأمور والطلبة.
    2- مشاركة المدير في عملية التخطيط.
    3- يمكن للفريق أن يأخذ دورا قياديا في نشاط ما .
    4- يراقب مدى التقدم في تنفيذ الخطة.
    دور الصديق الناقد في خطة تطوير المدرسة
    الصديق الناقد ( Critical Friend ) :
    "هو الشخص الذي توكل إليه مهمة مساندة الآخرين وتمكينهم من مراجعة وتطوير أدائهم بفاعلية وأثر "
    كفايات الصديق الناقد :
    - حسن الإصغاء .
    - إعادة الصياغة .
    - القدرة على الفهم والاستيعاب .
    - القدرة على الإقناع .
    - القدرة على التحليل .
    - القدرة على التلخيص .
    - دقة الملاحظة .
    - القدرة على إدارة النقاش .
    - القدرة على طرح الأسئلة المثيرة للتفكير / السابرة .
    - القدرة على إدارة الوقت واستثماره .
    - القدرة على حل النزاع .
    - التسامح وسعة الصدر والأمانة والموضوعية .
    - القدرة على كسب ثقة الآخرين .

    مهمات الصديق الناقد :
    1- بناء جو من الثقة والاحترام المتبادلين بينه وبين المؤسسات التربوية .
    2- مساعدة المدير وفريق التطوير في تحديد الموارد المادية والبشرية المتوافرة لاستثمارها.
    3- طرح أسئلة سابرة ومثيرة للتفكير والتأمل من أجل دفع المدير وفريق التطوير إلى السير بالاتجاه المرغوب واتخاذ القرارات الرشيدة ، وأفكار بديلة .
    4- تقديم تفسير واضح ومقنع لما يلاحظه .
    5- البحث مع المدير وفريق التطوير عن طرائق متنوعة ومناسبة لتحقيق الأهداف المرصودة.
    6- المساعدة في بناء خطة إجرائية مترابطة وواقعية ملبية للحاجات الملحة ، وبناء مؤشرات الأداء ومعايير النجاح للحكم على أداء المؤسسة .
    7- تقويم النتاجات وتوضيح أثرها على العمل في المستقبل .
    8- الاتفاق على خطوات المتابعة اللاحقة ، وعلى آلية المراقبة والمتابعة وأدواتها ، وتحديد الأشخاص الذين سيقومون بهذه المهمة والأوقات المناسبة لذلك .
    9- كتابة تقارير موجزة حول نتائج لقاءاته ومناقشاته مع المدير وفريق التطوير لتكون بمثابة وثيقة مرجعية .
    10- الإشادة والثناء بالنجاحات التي تحققت ، وتشجيع وتعزيز القائمين عليها .
    يلعب المشرفون دورا في هذا المجال :
    - يساعدون مدير المدرسة في تطوير وإكمال خطة إجرائية خلال الأسبوعين الأولين من الدوام المدرسي .
    - يناقشون مع المدير عملية اختيار فريق التطوير
    - يقوم المشرف بزيارتين للمدرسة المخصصة له خلال الفصل الأول من أجل :
    • عقد جلسة للمساعدة في توضيح عملية التخطيط للعاملين وبناء رؤيا ورسالة للمدرسة .
    • مناقشة عملية التطوير المطلوبة خلال الفصل الأول وأي قضايا مستجدة . " اقتباس "

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:30 am