يحتوى على كت علم


    مكونات خطة تطوير المدرسة

    شاطر

    محمد سلامة

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    مكونات خطة تطوير المدرسة

    مُساهمة  محمد سلامة في الثلاثاء مارس 17, 2009 11:27 am

    مكونات خطة تطوير المدرسة
    الخطة المعلنة بين المدرسة ومجتمعها المحلي :
    وتتألف من سبعة أقسام :
    1) الرؤية ، 2) الرسالة ، 3) الأهداف الكبرى ، 4) وصف المدرسة ، 5) التدقيق ،
    6) وصف إنجازات المدرسة في العام المنصرم ، 7) أولويات العام القادم .
    1) الرؤية (Vision) " هي عبارة عن تصور مستقبلي يطمح المدير والمعلمون وأولياء الأمور والطلبة للوصول إليه ، وينبغي أن يكون هذا التصور واقعيا ، ويمكن التعبير عنه بالكلمات أو الصور والرموز ."
    الشروط الواجب توافرها في الرؤية :
    1- ألا تستعمل أكثر من 30 كلمة في صياغتها ويمكن التعبير عنها بسولة.
    2- تتخذ شكل صورة أو عدة صور.
    3- يمكن استعمال الرموز والاختصارات.
    4- كتابة النص النهائي بشكل يجعله سهل التذكر.
    2) الرسالة ( Mision ) :" وهي وصف مختصر لما ترغب المدرسة أن تحققه لطلبتها ، حيث يعبر عن القيم الرئيسة للمدرسة ، وعن رؤيتها بطريقة توحي لجميع المهتمين بأن النشاطات اليومية التي تقوم بها تعمل على تحقيق رؤيتها بطريقة مخططة وهادفة ، الأمر الذي يستثير دافعيتهم ويوحد إحساسهم المشترك تجاه الأهداف المنشودة ."
    وتجيب الرسالة على الأسئلة التالية :
    لماذا وجدت المدرسة ؟ لمن وجدت ؟ من المستفيد ؟ ما القيم التي تسعى لتحقيقها ؟
    3) الأهداف الكبرى (Goals ) : " وهي بيانات تصف الوظائف الأساسية للمدرسة كالتعليم والتعلم وإثراء المناهج واستخدام الموارد ، وتنطلق هذه الأهداف عادة من رسالة المدرسة ، وتوضح الطرائق العامة التي تنوي المدرسة استخدامها لتحقيق هذه الرسالة ، وفي العادة يكون هناك هدف كبير واحد لكل مجال من مجالات الخطة السبعة ."
    أمثلة على الأهداف الكبرى :
    1- القيادة والإدارة والتخطيط
    " توفير قيادة ملهمة ذات إدارة فاعلة تخطط بفاعلية "
    2- التعليم والتعلم
    " توظيف إستراتيجيات التعليم والتعلم المتنوعة "
    3- الموارد البشرية
    " تلبية حاجات كافة العاملين التطويرية إلى أقصى ما تسمح به مواردنا "
    4- شئون الطلاب
    " تنمية مهارات التواصل والتفكير الإبداعي وحل المشكلات عند الطلاب "

    5- إثراء المنهاج
    " تحسين تنفيذ المنهاج بما يتلاءم وخصائص وحاجات الطفل الفلسطيني "

    6- الموارد المادية
    " تحسين الموارد المادية واستخدامها بفاعلية "

    7- العلاقة مع المجتمع المحلي
    " العمل مع المجتمع المحلي بشكل معزز وتأكيد دورهم في العملية التربوية "
    4) وصف المدرسة : ويشمل :
    - موقع المدرسة .
    - مرافق المدرسة .
    - أسماء المعلمين والواجبات الموكلة إليهم كتربية الفصول والمناوبة
    - وصف موجز عن مناهج الدولة المضيفة .
    - النشاطات المساندة للمنهاج كالأندية واللجان .
    - التقويم ( الأساليب المستخدمة وتعليمات إجراءاتها كالاختبارات .

    5) التدقيق : " القيام بمسح متعمق لأعمال المدرسة ، من أجل التحقق من فاعليتها ، ومن درجة التقدم الذي تم تحقيقه على صعيد أهدافها. "

    تقوم عملية التدقيق في المدرسة على :
    • النظر إلى إنجازات المدرسة في العام المنصرم .
    • دراسة أولويات التطوير المستقبلية وفي ضوئها يتم ترتيب الحاجات .
    • تحديد المجالات التي تم تنفيذها بطريقة جيدة وتسمى أجندة الإنجازات ، وتحدد المجالات والممارسات التي تحتاج إلى تطوير وتسمى أجندة التطوير .

    مؤشرات الأداء :
    " هي معايير قياسية تستخدم للحكم على مستوى الإنجاز في المدرسة لنشاطاتها التطويرية كافة ، ويمكن استخدامها كأدوات قياس لجمع البيانات عن مختلف القضايا "
    أمثلة عن أدوات التدقيق :
    • الملاحظة المباشرة للعاملين في أثناء تأديتهم لواجباتهم .
    • المناقشات التي تحدث بين المدير والمعلمين والمشرفين حول التقدم في مجالات الخطة.
    • الاستبانات التي تدعو المعلمين والطلبة وأولياء الأمور للتقرير عن أعمال المدرسة.

    6) وصف إنجازات المدرسة في العام المنصرم :
    7) أولويات العام القادم
    مؤشرات الأداء : " هي جمل أو عبارات يمكن الحكم من خلالها على مستوى أداء المدرسة " .
    معايير النجاح : " مستويات الإنجاز المقبولة كما ونوعا حول مدى تحقق الأهداف الخاصة بنجاح".

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:29 am