يحتوى على كت علم


    سياسة الاعتماد

    شاطر

    محمد سلامة

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    سياسة الاعتماد

    مُساهمة  محمد سلامة في الثلاثاء مارس 17, 2009 11:26 am

     دليل بناء خطة تطوير المدرسة
    القيم
    الرؤية – الرسالة – الأهداف الكبرى
    التدقيق وترتيب الأولويات
    الأهداف العامة
    الأهداف الخاصة ووضع الخطط الإجرائية
    ( لمدة سنة أو أقل )
    نشر الخطة
    التنفيذ والمراقبة
    التقويم
    خطة تطوير المدرسة :
    " هي وثيقة تصف الخطة التي تبنتها المدرسة لكي تعمل في ضوء رؤية واضحة لمستقبلها ، كما تصف الرؤيا المتضمنة في رسالتها والمعلومات المتوافرة عن الوضع القائم فيها ، وتتضمن الأهداف العامة التي تلتزم المدرسة بتحقيقها خلال سنتين دراسيتين، بالإضافة إلى الأهداف الخاصة الموضوعة للاثني عشر شهرا القادمة ، وإلى الخطط الإجرائية التفصيلية وعمليات المراقبة والتقويم "
    التخطيط الإجرائي : " هو التفكير بالعمليات والنشاطات التي تهدف إلى ترجمة الأهداف إلى نتاجات محددة في إطار إدارة فعالة لهذه الإجراءات ".
    وتتضمن الخطة الإجرائية :
    1- الهدف العام ، والهدف الخاص ، ومعايير النجاح .
    2- المشاركون ، وإجراءات التنفيذ ، والفترة الزمنية التي يستغرقها تحقيق الهدف الخاص.
    3- المواد والموارد ، والمراقبة والتقويم
    متطلبات التخطيط :
    1- مصادر التخطيط :
    • توجهات دائرة التربية والتعليم .
    • مناهج الدول المضيفة .
    • المستجدات التربوية .
    • البحوث والدراسات .
    • المجتمع المحلي وحاجاته .
    • الخطط السابقة .
    • حاجات الطلبة .
    • البيئة المادية للمدرسة .
    2- معايير وضع الأولويات للحاجات :
    • مقدار درجة التحسن للتعليم والتعلم أي مدى تأثير الحاجة على تحسن تحصيل الطلبة.
    • مدى توافر الوقت والمال والمواد لتحقيق الحاجة .
    • إمكانية العاملين من مواكبة الأفكار الجديدة .
    • الأهداف في خطة التطوير السابقة .
    • أولويات دائرة التربية والتعليم .
    • التوازن بين المدرسة والمادة الدراسية وأولويات المعلم .
    3- معرفة البيئة التي يعمل فيها التخطيط :
    تعرف البيئة الداخلية والخارجية يتطلب استخدام مهارتين :
    أ) تحليل العوامل الداخلية والخارجية : تحليل STEEP :
    الاجتماعية : مشاكل الأسرة والمجتمع الاجتماعية S : SOCIAL
    الفنية : الاتصال والتنسيق والجدول والأجهزة T : TECHNICAL
    الاقتصادية : البطالة والعائد المادي والنفقات E : ECONOMIC
    التربوية : المؤسسات والإشراف وتوظيف الوسائل E : EDUCATIONAL
    السياسية : الوضع السياسي والتنظيمات والاعتقال P : POLITICAL
    ب) تحليل نقاط قوة المدرسة ونقاط ضعفها : تحليل SWOT
    نقاط الضعف WEAKNESSES …................ نقاط القوة STRENGTHS
    هي مظاهر للمدرسة كما هي فعلا : مواردها وعاملوها وطلابها …….

    التهديدات THREATS الفرص OPPORTUNITIES
    مخاطر تتعرض لها المدرسة خارجيا ظروف ذات فائدة لم تستخدم بعد
    4- وضع الأهداف العامة :
    وتشير إلى الغايات والأهداف الكبرى التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها ، وتتضمن أهدافا صغيرة محددة يمكن تحقيقها في فترة زمنية معينة منذ البداية .
    5- وضع الأهداف الخاصة :
    وهي أهداف محددة وواضحة وواقعية وقابلة للقياس ، ويمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:30 am