يحتوى على كت علم


    المعايير والمؤشرات للهيئه

    شاطر

    محمد سلامة

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    المعايير والمؤشرات للهيئه

    مُساهمة  محمد سلامة في الخميس مارس 19, 2009 12:38 pm

    المعايير والمؤشرات للهيئه


    القدرة المؤسسية
    1-رؤية المؤسسة ورسالتها
    1. وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
    • توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
    • تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
    2. وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
    • توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
    • تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
    2--القيادة والحوكمة
    1. توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
    • تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
    • تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
    • مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
    • تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
    2. دعم عمليتى التعليم والتعلم
    • دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
    • نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا
    • توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
    • نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
    • دعم القيادة للعمل الجماعى
    • دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
    3.وجود نظام للحوكمة الرشيدة
    • نظم صنع واتخاذ القرار
    • توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
    4.وجود نظام مالي وإداري متطور
    • توظيف بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي
    • تطبيق نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية
    • تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
    3-الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
    1-توافر الموارد البشرية وتنميتها
    • نظم التنمية البشرية و المهنية
    • آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية
    2-توافر الموارد المادية وتنميتها
    • المعامل والأجهزة ,المعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية
    • توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفعالية
    • البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات
    • نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة
    • الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف
    3-توافر مبنى مدرسي ملائم
    • المواصفات التربوية و الهندسية للمبنى المدرسى
    • مواصفات الامن والسلامة للمبنى المدرسى
    • توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية
    • توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية
    • مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة
    4-المشاركة المجتمعية
    1-وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
    • خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
    • الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى
    2-مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
    • مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بها
    • برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأنشطة المختلفة بالمؤسسة
    3-وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي
    • تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي
    • تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها

    5-توكيد الجودة والمساءلة
    1-التقويم والتحسين المستمر
    • تضع نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة
    • نظاما للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة
    • خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
    • تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
    2-فعالية وحدة التدريب والجودة
    • تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
    • خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر
    • تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية
    • تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب
    الفاعلية التعليمية

    6-المتعلم
    1-التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
    • اللغة العربية
    • اللغة الأجنبية
    • الرياضيات
    • العلوم
    • العلوم الاجتماعية
    التكامل بين فروع المعرفة
    2-التمكن من المهارات الاساسية
    • مهارات التفكير وحل المشكلات
    • مهارات السلامة والامان
    • طرق التغذية والعادات الصحية
    • مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
    • مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
    • المهارات الاجتماعية
    3-اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
    • المشاركة فى الأنشطة المدرسية
    • التعاليم الاجتماعية والقيم الاخلاقية
    • المشاركة فى إدارة الصف
    7-المعلم
    1-التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
    • التخطيط للدرس
    • التعليم المتمركز حول المتعلم
    • استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة
    • الأنشطة والاثرائية
    2-ممارسات مهنية فعالة
    • يتمكن من جوانب التعلم (المعرفية - المهارية - الوجدانية)
    • إدارة وقت التعلم
    • استخدام الأدوات والتجهيزات
    • التنمية المهنية
    3-الالتزام بأخلاقيات المهنة
    • القواعد المنظمة للعمل
    • الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة
    • المساواة والتسامح مع المتعلمين
    • يراعي المعلم اراء الزملاء والمعنيين لتحسين ادائه
    4-طرق واساليب تقويم فعالة
    • تقويم أداء المتعلمين
    • التغذية الراجعة للمتعلمين
    8-المنهج الدراسي
    1-توافر ممارسات داعمة للمنهج
    • توظيف المنهج
    • استخدام الموارد البيئية والمحلية
    • تنمية المهارات لدى المتعلمين
    • أدلة المعلم
    2-توافر انشطة صفية ولاصفية فعالة
    • خطة الأنشطة التربوية
    • تحقق الأنشطة التربوية أهداف المنهج
    • إمكانات المجتمع المحلى وتنفيذ الأنشطة
    • الأنشطة التربوية الخارجية
    9-المناخ التربوي
    1-توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
    • البيئة الاجتماعية للتعليم والتعلم
    • الإرشاد النفسي والأكاديمي
    • تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
    • الرعاية الصحية
    2-توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
    • العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة
    • مناخا داعما للقيم الأخلاقية و الانتماء وثقافة المواطنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 7:20 am