يحتوى على كت علم


    المجال الثامن : المنهج الدراسي

    شاطر

    احمد سلامة

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009

    المجال الثامن : المنهج الدراسي

    مُساهمة  احمد سلامة في الأربعاء مارس 18, 2009 5:10 pm

    المجال الثامن : المنهج الدراسي
    1- فحص الوثائق وتحليلها:
    · لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
    · الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
    · اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
    · خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
    · الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
    · سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
    · سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    · سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
    · التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
    · التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    · قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
    · صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
    · صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    · سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
    · سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
    · سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة
    2- بطاقة ملاحظة :
    · يوظف المعلم دليل امعلم فى عملية التدريس
    · يستخدم المعلم انشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين اداء المتعلمين
    · يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
    · يستفيد المعلم من دليل التقويم فى تقويم اداء المتعلمين
    · ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة باهداف المهج
    · يستعرض المعلم مشكلات حياتية اثناء التدريس فى الفصل
    · يشرح المعلم لامنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
    · يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين
    · يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
    · يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم
    · يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
    · يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين
    · يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى
    · يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
    · يتعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ انشطة المنهج
    · يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
    · ينفذ المعلمون انشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
    · ينفذ المعلمون انشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
    · توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة الصفية
    · توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة اللاصفية
    · يوجد معرض للابتكارات العلمية
    · يوجد على الموقع الالكترونى للمدرسة عرض للانشطة التربوية بالمدرسة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:29 am