يحتوى على كت علم


    كيفية اعداد خطة للمنهج المدرسي

    شاطر

    احمد سلامة

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009

    كيفية اعداد خطة للمنهج المدرسي

    مُساهمة  احمد سلامة في الأربعاء مارس 18, 2009 5:07 pm

    كيف يمكننا ان نعد خطة عمل للمنهج المدرسي لكل صف من الصفوف
    أولا : ان يعقد المدرس الأول ومدرسوا المادة جلسات عمل في بداية العام الدراسي ويكون معهم فيها دليل المعلم
    ثانيا : يتم تحديد الأهداف الخاصة بكل موضوع وكيفية تفعيلها وايضا تحديد القضايا المتضمنة
    ثالثا : تحديد الأنشطة المطلوبة لكل باب على حدة وكيف يمكن ان نطبقها في الفصل الدراسي وتحديد الوقت اللازم لتطبيقها اثناء الحصة
    وذلك من خلال عقد ورش عمل من المدرس الأول والمدرسين يكونوا هم فيها الطلبة وهو الاستاذ او القائد وان يجلس فيها المعلمون على غرار التعلم التعاوني حتى يكون تدريبا لهم على كيفية قيادة مجموعات العمل داخل الفصل

    رابعا : تحديد الامكانات المادية الخاصة بكل نشاط من الانشطة التي تم تحديدها والتي يستخدمها الطالب في التنفيذ
    خامسا : تحديد الأبحاث التي تربط بين موضوع الدرس والبيئة المحيطة او التي تتحدث عن قضية معاصرة يمكن ربطها بالمنهج وتحديد كيفية جذب الطلاب لعمل مثل هذه الأبحاث
    سادسا : تحديد الوسائل التعليمية التي تخدم كل جزء في المنهج والتي يستخدمها المدرس وإذا لم يوجد يكلف المعلمون بعملها وتحضيرها قبل بداية العام الدراسي
    سابعا : تحديد الرحلات الاستكشافية والاماكن التي يمكن زيارتها حسب اهداف المنهج وموضوعاته وان يذهب كل مدرس مع فصوله في هذه الرحلة حتى يكون بمثابة مرشد لهم ومتابع لتنفيذ الأهداف التي خرجت من اجلها الرحلة او الزيارة
    ثامنا : تحديد عدد من المسابقات التي تنمي مهارات البحث والاستكشاف عند الطالب
    تاسعا : ان يراجع المدرس الأول مع المدرسين استراتيجيات التعلم النشط واستخدامها في الفصل الدراسي وتحديد الاستيراتيجيات التي تصلح لكل درس
    عاشرا : وان يصدر به خطة توزيع وتكليف للمدرسين يلتزموا بها خلال العام الدراسى او حتى خطة لنصف العام الأول حتى يتثنى لنا ان نعقد نفس الجلسة في اجازة نصف العام لنصف الدراسي الثاني لمتابعة ما يستجد من أحداث او استحداث افكار جديدة او مناقشة السلبيات والايجابيات
    ولابد ان يكون هناك تقارير واضحة من المعلم الأول والموجه للمتابعة وتقييم عمل المعلمين دون مجاملة لأحد وبالطبع ستفيد هذه التقارير في مرحلة التقييم الذاتي للتفاعلية التعليمية في مجال المنهج المدرسي
    وبالتالي لن يكون هناك مجال للتراخي من السادة المعلمين فلو حددنا الادوار والمسئوليات من البداية يمكننا ان نحاسب من يهمل

    وايضا حتى يكون هناك منافسة بين المعلمين يكون هناك جوائز لأفضل معلمين نفذوا الخطة وطوروها للافضل
    واقصى ما نتمنى ان يعود الطالب والمعلم للجدية في العمل وحب المدرسة فلو شعر الطالب بأهمية المدرسة وما تقدمه له قيمة حتما لن يحدث تسرب او غياب جماعي بعد شهر من بداية العام الدراسي
    والله الموفق رجاء التواصل وعرض افكار جديدة للمنهج الدراسي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:29 am