يحتوى على كت علم


    معيار المنهج

    شاطر

    احمد سلامة

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009

    معيار المنهج

    مُساهمة  احمد سلامة في الأربعاء مارس 18, 2009 4:42 pm

    ع .م ٢ توازن الأهداف وتكاملها
    المؤشرات:
    ١- تراعى الأهداف التوازن بين المكون المعرفي والمكون المهارى والمكون الوجداني.
    ٢- تراعى التوازن بين احتياجات الفرد، و احتياجات اﻟﻤﺠتمع.
    ٣- تراعى التوازن بين الجوانب النظرية، و الجوانب التطبيقية و الجوانب العملية.
    ٤- تحقق التكامل بين المواد الدراسية المختلفة.
    ٥- تراعى التوازن بين إعداد المتعلم للحاضر و المستقبل.
    المعيار الثالث: شمول الأهداف واتساعها وتنوعها:
    ع.م ١ شمول الأهداف
    المؤشرات:
    ١- ترتبط أهداف المواد الدراسية ببعضها البعض
    ٢- تشمل جوانب نمو المتعلم المختلفة ( الروحية- العقلية- النفسية.... )
    ٣- تراعى المفاهيم الكبرى للمواد الدراسية
    ٤- تركز على الأداءات الأصلية - الحقيقية للمتعلم
    ع.م ٢ تنوع الأهداف
    المؤشرات:
    ١- تتنوع الأهداف من حيث العمومية والخصوصية والفردية والجماعية.
    ٢- تتنوع بين أهداف المناهج البيئية المتداخلة والمناهج المنفصلة.
    ٣- تتنوع بين أهداف المواد الأساسية والإضافية والأنشطة اللاصفية.
    المعيار الرابع: واقعية الأهداف و قابليتها للتحقيق
    ع. م ١ واقعية الأهداف
    المؤشرات:
    ١- تراعى البيئة الفيزيقية، و بيئة التعلم اللازمة لتحقيقها.
    ٢- تراعى الموارد المادية البشرية اللازمة لتحقيقها.
    ع.م ٢ قابليتها للتنفيذ
    المؤشرات:
    ١ - تتصف الأهداف بأﻧﻬا قابلة للتحقيق.
    ٢- تتصف بالمرونة في إمكانية تحقيقها في ظل ظروف مختلفة.
    الهيئة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:30 am